Read the Beforeitsnews.com story here. Advertise at Before It's News here.
Profile image
By Center for a Stateless Society
Contributor profile | More stories
Story Views
Now:
Last hour:
Last 24 hours:
Total:

الأسواق في مواجهة الرأسمالية

% of readers think this story is Fact. Add your two cents.


فوضوية السوق هي حركة اجتماعية فردوية مناهضة للرأسمالية بشكل جذري، تعود جذورها إلى المروّج الأول للفوضوية، بي جي براودهون. حركتنا غنية و ذات قصة و تاريخ طويل، رغم كونها أقل عدداً اليوم من أفرع أخرى من الفوضوية. و كالفوضويين الآخرين، نحن مدافعون راديكاليون عن الحرية الفردية و الرضى المتبادل في كل جانب من الحياة الاجتماعية، و بالتالي فنحن نرفض كل أشكال السيطرة، بدءاً بالعلاقات الشخصية و حتى المؤسسات. نحن نعارض الظلم الممنهج كالذكورية و رهاب المثلية، العنصرية و التمميز المبني على العمر، بالإضافة إلى الإساءات و السيطرة في كل حالاتها و حوادثها الخاصة.

إن مساهمتنا المميزة لفكرة الفوضوية هي عبارة عن تقدير إمكانية الأسواق أن تخدم كأداة مفيدة لأولئك الذين يسعون نحو عالم فاعل، حرّ و يتمتع بالمساواة. نحن نتحدى المفهوم القائل بأن الأسواق تميل بشكل فطري نحو مراكمة القوة و الثروة في أيدي القلّة. نحن نحلل كيف أن بنى العنف الممنهج و التاريخي تدعم الاحتكار رغم العديد من الميول الطبيعية للتوازن في الأسواق.

يؤمن فوضيو الأسواق بالتبادل مقابل عدم المساواة الاقتصادية. نحن نؤمن بالأسواق الحرة، و ليس بالرأسمالية. نحن لا نؤمن بأنهما مرتبطان ببعضهما.

الأسواق في يومنا هذا و الخاضعة للرأسمالية و الحكومة يعمها الفقر المستمر، الدمار البيئي، انعدام المساواة الراديكالي في الثروات، و القوة المتركزة في أيدي الشركات، الرؤساء، و الملّاكين. بطبيعة الحال يؤمن الكثيرون بأن الاستغلال ببساطة هو نتيجة طبيعية للأسواق التي لا تتم السيطرة عليها. تنطوي هذه النظرة الشائعة على أن الملكية الخاصة، ضغط المنافسة، و حوافز الربح ستقود بشكل حتمي إلى علاقات العمل المأجور الرأسمالي، إلى تركّز الثروة و القوة الاجتماعية في أيدي الطبقة المختارة، أو إلى ممارسات عملية قائمة على النمو بأي ثمن و إلى الجحيم لمن لا يستطيع المجاراة.

نحن نختلف مع هذا المنظور الشائع. نحن نجادل بأن انعدام المساواة اقتصادياً مشكلة اجتماعية حقيقية و منتشرة وينبغي محاربتها، و لكن المشكلة لا تقبع في الملكية، المنافسة أو الربح بحد ذاتها. المشكلة ليست مشكلة الأسواق بل بالأسواق المشوهة، المشوهة بظلال طويلة من الظلم التاريخي و الممارسة المستمرة و المتواصلة للعنف و الامتيازات القانونية بالنيابة عن رأس المال.

من ناحية أخرى، فنحن نشدد على أهمية المنافسة الحرة و ريادة الأعمال و نشيد بالتعاون العفوي الغير مخطط الذي سخر منه الماركسيون بكونه الفوضوية الاجتماعية للإنتاج“. إن إلغاء الدولة و الرأسمالية سيقوم بتزويد فرصة رائعة لتطوير و إنماء أسواق حرة حقاً، غير مشوّهة أو محرّفة من خلال العنف الممنهج.

نحن نؤكد على 5 مبادئ:

  • ميل الأسواق إلى التوازن: نحن نرى الأسواق الحرة، تحت شروط المنافسة الحرة، تميل إلى نشر الغنى و الحد من الثروات، مع تأثير نابذ على الدخل، الملكية، المناصب، الأرض و الوصول إلى رأس المال، عوضاً عن تركيزها في أيدي النخبة الاجتماعية الاقتصادية. نحن نؤمن بأن السوق و الواقع الاجتماعي سيقوم بفرض ضغط ناشئ أكثر صرامةً ضد انعدام المساواة في الثروات مقارنة بما يمكن لأي قيود مفروضة أن تحققه.

  • الاحتمالات الراديكالية للنشاط الاجتماعي: نحن نرى أيضاً الأسواق كفضاء لا للتجارة المنقادة بالربح و حسب، بل أيضاً كفضاء للتجارب الاجتماعية و النشاط الفردي الطموح. نحن نتصور قوى السوقبكونها لا تتضمن فقط السعي إلى الربح المادي فقط، بل تتضمن أيضاً اجتذاب التضامن، التبادلية و الاستمرارية. يمكن لإجراءات السوق، و يجب عليها، أن تتضمن الوعي، و الجهود المنسقّة لزيادة الوعي، و تغيير السلوك الاقتصادي، و معالجة مشاكل المساواة الاقتصادية و العدالة الاجتماعية من خلال أفعال مباشرة.

  • رفض االعلاقات الاقتصادية الموجودة: نحن نميّز بحدّة بين الدفاع عن التبادل الطوعي و دعم توزّع الثروات و التقسيم الطّبقي الموجود فعلاً. هذا التوزيع و التقسيم لم ينشأ عن أسواق غير مقيّدة، بل نشأ عن أسواق مدفوعة بالامتيازات، محكومة و خاضعة لنظام صارم، كحال الأسواق الموجودة اليوم. نحن نرى هذا التوزيع للثروات و التقسيم للطبقات الموجودان حالياً كمشكلة اجتماعية حقيقيّة و جدّية، و لكنها ليست مشكلة الأسواق بحسب، فهذه المشاكل ليست مشاكل السوق بقدر ما هي مشاكل ملكية و مشاكل تنسيق.

  • الرّجعية في التشريع: نحن نرى مشاكل في التنسيق، مشاكل تعارض بشكل غير طبيعي، مدمّر و مفروضاً سياسياً العملية الحرّة للتبادل و المنافسة الودّية، كنتيجة للامتيازات القانونية المتواصلة و المستمرة للرأسمالية والمصالح الاقتصادية الأخرى المترسخّة، مفروضةً على حساب روّاد الأعمال الصغار و الطبقة العاملة. إن وجود الدولة يشوّه السوق بشكل فطري، و يميّز بين الأعمال أو بعض أشكال الأعمال و يفضّل بعضها على حساب البعض الآخر. لايمكن على الإطلاق للتشريعات المفروضة من أعلى أن تكون حاذقة أو مسؤولة كالمعايير السوقيّة الناشئة عن الناس، و هذه التشريعاتالمفروضة ستخدم فقط أولئك الذين يتمتعون بالقوة و بوجودهم في منظومة السلطة.

  • الاستلاب التاريخي و الحاجة إلى التعويض: نحن نرى الامتيازات الاقتصادية كنتيجة جزئية لمشاكل جديّة في الملكية، مشاكل ناشئة عن التوزيع الغير طبيعي، المدمّر، و المفروض بشكل سياسي لألقاب الملكية، و ناتجةً عن تاريخ من السرقات التي لحقت بالعالم بأسره عبر الحروب، الاستعمار، الفصل العنصري، تغذية القوميّات، و الفساد المؤسساتيّ. ليست الأسواق حرّة طالما أنها قابعة تحت ظلال السرقات الشاملة أو إنكار الملكيّة. نحن نؤكد على أهمية معالجة المظالم القديمة، متضمناً هذا المقاربات على المستوى الفردي، المعادية للشركات و الليبرالية الجديدة لخصخصةالمصادر المسيطر عليها حالياً من قبل الدولة: إجراءات لتعويض ما يمكن تحديده من ضحايا هذه المظالم، و مصادرة ثوريّة للملكيّات التي تمت السيطرة عليها من قبل الدولة و الاحتكاريين المدعومين من قبل الدولة عن طريق الاحتيال.

The Center for a Stateless Society (www.c4ss.org) is a media center working to build awareness of the market anarchist alternative


Source: https://c4ss.org/content/48360



Before It’s News® is a community of individuals who report on what’s going on around them, from all around the world.

Anyone can join.
Anyone can contribute.
Anyone can become informed about their world.

"United We Stand" Click Here To Create Your Personal Citizen Journalist Account Today, Be Sure To Invite Your Friends.

Please Help Support BeforeitsNews by trying our Natural Health Products below!


Order by Phone at 888-809-8385 or online at https://mitocopper.com M - F 9am to 5pm EST

Order by Phone at 866-388-7003 or online at https://www.herbanomic.com M - F 9am to 5pm EST

Order by Phone at 866-388-7003 or online at https://www.herbanomics.com M - F 9am to 5pm EST


Humic & Fulvic Trace Minerals Complex - Nature's most important supplement! Vivid Dreams again!

HNEX HydroNano EXtracellular Water - Improve immune system health and reduce inflammation.

Ultimate Clinical Potency Curcumin - Natural pain relief, reduce inflammation and so much more.

MitoCopper - Bioavailable Copper destroys pathogens and gives you more energy. (See Blood Video)

Oxy Powder - Natural Colon Cleanser!  Cleans out toxic buildup with oxygen!

Nascent Iodine - Promotes detoxification, mental focus and thyroid health.

Smart Meter Cover -  Reduces Smart Meter radiation by 96%! (See Video).

Report abuse

    Comments

    Your Comments
    Question   Razz  Sad   Evil  Exclaim  Smile  Redface  Biggrin  Surprised  Eek   Confused   Cool  LOL   Mad   Twisted  Rolleyes   Wink  Idea  Arrow  Neutral  Cry   Mr. Green

    MOST RECENT
    Load more ...

    SignUp

    Login

    Newsletter

    Email this story
    Email this story

    If you really want to ban this commenter, please write down the reason:

    If you really want to disable all recommended stories, click on OK button. After that, you will be redirect to your options page.